قنص ‘بقويقة سوداء الذيل’ هولندية في المغرب

Colour-marked Black-tailed Godwit (Limosa limosa) hunted in Morocco. See below.

تمتد مواطن تعشيش ‘بقويقة سوداء الذيل’ على منطقة واسعة ولاكن بشكل متقطع من اسلندا إلى شرق روسيا. في المغرب و شمال إفريقيا يعد هذا النوع من الطيور المهاجرة و المشتية: أي أن البعض يعبر المنطقة في فترات الهجرة فقط، و البعض الآخر يقضي فترة الشتاء في مناطقنا (مثلا على الساحل الأطلسي الشمالي للمغرب كالمرجة الزرقاء).

تم تصنيف ‘بقويقة سوداء الذيل’ من طرف الإتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوع قريب من خطر الانقراض.

الصور ادناه تبين طائر من هذا النوع تم اصطياده في منطقة سيدي علال التازي القريبة من القنيطرة. الطائر، كما لاحظ الصيادين أنفسهم، يحمل علامات ملونة على ساقه اللتي تمكن الباحثين من فهم العديد من جوانب حياته (الهجرة وطول العمر والبقاء …).

السؤال الذي سوف يطرحه ليس فقط عامة الناس وهواة مشاهدة الطيور بل بعض الصيادين أيضاً هو: هل هذا الطائر تم اصطياده لأكله أم تم قتله لأجل المتعة فقط؟ (بعض الأمثلة على هذا: أبو ملعقة الأبيض من هولندا تم قتله في منطقة القنيطرة، نسر أسمر تم قتله في منطقة طنجة و نسر أسمر أخر في منطقة شفشاون .

في حين أن صيد هذا النوع ليس ممنوعا (أنظر القرار السنوي للقنص بالمغرب)، ولكن عدد قليل جدا من الناس – إن وجدوا أصلاً – يأكلونه في المغرب. و بصرف النظر عن هذا، يبدو أن الطائر قد تم اصطياده ليلا (حسب ما يبدو فإن الصورة أخذت في الليل، والله اعلم)، إذا كان هذا ما حصل بالفعل، فوالله عار عليكم.

الجواب واضح وضوح الشمس: إن أي صياد يحترم نفسه و يحترم أخلاقيات الصيد لن يصطاد أي حيوان من أجل المتعة فقط ليتخلص منه لاحقاً.

ماذا يقول الدين عن الإسراف والتبذير

نهت تعاليم الإسلام عن الإسراف و التبذير. هناك آيات قرأنية و أحاديث نبوية كثيرة تحثنا على عدم الإسراف و التبذير في كل شيء نقوم به. هذا لأن هذه الأيات و الأحاديث جامعة أي أنها تطبق على كل مناحي الحياة و ليس فقط فيما يخص الأكل والمال على سبيل المثال.

يقول تعالى: {…وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} سورة الأعراف: 31.

ويقول أيظاً: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} سورة الإسراء: 27.

تحديث:

تم تختيم هذا الطائر عندما كان يافعا من طرف فريق ‘الشبكة العالمية لمسالك الطيور’ في وركوم شمال الأراضي المنخفضة (هولندا) في 18 ماي 2014 (أنظر الصورة الأخيرة لطائر تم تختيمه في نفس اليوم و المكان من بين المئات الأخرين). منذ ذلك الحين تمت مشاهدته في عدة مرات في بلده الأصلي وكذلك في البرتغال في شتاء 2017.

Colour-marked Black-tailed Godwit hunted in Morocco

This Black-tailed Godwit (Limosa limosa) was hunted this winter at Sidi Allal Tazi, near Kenitra, Morocco. The bird was wearing on the left leg a blue ring and a yellow flag engraved with TVT inscription. While it’s unusual to see just one colour-ring and one flag for this species, it appears that the hunters took care to record everything (so it’s likely that’s all what they found on the bird). We don’t know yet where it was ringed.

While hunting this species is not illegal (see the annuel hunting order in Morocco, in French and Arabic), there are very few people in Morocco – if any – who eat godwits and many other waders. I am wondering (and asking the hunters and the general public) if this bird was going to be eaten or thrown away.

It should be noted that some hunters do shoot protected species sometimes, such as this Dutch-ringed Eurasian Spoonbill, this Griffon Vulture near Tangier, or this Griffon Vulture in Chefchaouen region

Update:

This bird was ringed as a chick by the Global Flyway Ecology team in Werkum, north of the Netherlands on 18 May 2014. Since then it has been seen several times in its native country as well as in Portugal in the winter of 2017. Thanks to Jos Hooijmeijer for the life history of the bird as well as for providing the photo 3 below (a different bird ringed the same day).

Note:

The Arabic text can be understood using the Google translator on the sidebar. However, the translator give totally wrong meaning for the last two lines – ending with 31 and 27 – before the update which are Quranic Verses. (This is probably because all the letters in these two lines contain diacritics, while the rest of the text contains only very few of them).

Black-tailed Godwit / Barge à queue noire (Limosa limosa) hunted in Morocco // طائر بقويقة سوداء الذيل تم اصطياده في المغرب
Barge à queue noire (Limosa limosa) chassée au Maroc // طائر بقويقة سوداء الذيل تم اصطياده في المغرب
The colour marks of the Black-tailed Godwit hunted in Morocco // العلامات الملونة التي كان يحملها الطائر على ساقه
The colour marks of the Black-tailed Godwit hunted in Morocco // العلامات الملونة التي كان يحملها الطائر على ساقه
الطائر الذي تم إصطياده في المغرب و الطائر في هذه الصورة تمت تختيمهما في نفس اليوم و المكان. المئات من الطيور اليافعة يتم تختيمها سنويا من أجل دراسة بقائها (أي نسبة اليافعين الذين يصلون إلى سن البلوغ و التزاوج) من ضمن أشياء أخرى.
الطائر الذي تم إصطياده في المغرب و الطائر في هذه الصورة تمت تختيمهما في نفس اليوم و المكان. المئات من الطيور اليافعة يتم تختيمها سنويا من أجل دراسة بقائها (أي نسبة اليافعين الذين يصلون إلى سن البلوغ و التزاوج) من ضمن أشياء أخرى

1 thought on “قنص ‘بقويقة سوداء الذيل’ هولندية في المغرب”

  1. Hi,
    Very sad to see this picture! I know this Black-tailed Godwit very well. It was ringed by us as a chick in The Netherlands in 2014, very close to my home. It is terrible to see that it got killed; many people in The Netherlands do their best to protect this endangered species. If you give me your e-mail address, I can send you all the information I have about this individual.
    Best regards,
    Jos Hooijmeijer
    University of Groningen
    The Netherlands

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *